الخميس، 31 يناير 2013

الأسباب الإيمانية للثراء ..

ليست الأسباب المادية هي الوحيدة التي ينبغي أن تطرق لبناء الثروة. هناك أسباب إيمانية ذكرها الله في كتابه وذكرها رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم في سنته. وهذه الأسباب مادام وعد بها الله مالك الملك أو وعد بها رسوله صلى الله عليه وسلم الذي قال الله عنه "وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى" فإنه لا مجال لتخلفها. وحتى الأسباب المادية من الممكن أن يوفق الشخص لها ببركة الأسباب الإيمانية. ومن هذه الأسباب الإيمانية ما يلي:

1- الإكثار من الاستغفار. قال الله تعالى على لسان نوح عليه السلام: "فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا* يرسل السماء عليكم مدرارا* ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا".

2- صلة الأرحام. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من سره أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه". ومعنى ينسأ: يؤخر، أثره: أجله، ويبسط في رزقه: يوسع له فيه ويكثر.

3- الإنفاق في وجوه البر. قال الله تعالى "وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه وهو خير الرازقين". وقال الرسول صلى الله عليه وسلم: "ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما: اللهم أعط منفقاً خلفاً و يقول الآخر: اللهم أعط ممسكاً تلفاً".

4- تقوى الله وترك الحرام. قال الله تعالى: "ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب".

5- شكر النعمة. قال الله تعالى: "وإذ تأذن ربكم لئن شكرتم لأزيدنكم ولئن كفرتم إن عذابي لشديد".

6- متابعة الحج والعمرة. قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "تابعوا بين الحج والعمرة فإن متابعةً بينهما تنفى الفقر والذنوب كما ينفى الكير خبث الحديد".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق